مكتبة قسم المناهج وطرق التدريس - منتدى الماجستير لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
 

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تجمع مستجدي ماستر إدارة وتخطيط 1435-1436 (آخر رد :فخر)       :: اتمنى مشاركة الجميع فالموضوع مهم للغاية (آخر رد :منها نتعلم)       :: هل يمكن للباحث تغيير عنوان بحثه بعد موافقة القسم عليه (آخر رد :أبوأدهم)       :: هل البنوك السعوديّة هي أحد أسباب انتشار النّصب في الفوركس؟ (آخر رد :abdellahsaudi)       :: اكسب دخل اضافي خلال ساعة تداول واحدة فقط !! مع شركة توب اوبشن العالمية الموثوقة‎ (آخر رد :توب اوبشن)       :: تحميل KMPlayer 3.9.0.126 2014 عربي (آخر رد :مشمشه)       :: شرح برنامج أنترنت داونلود مانجر 7.1 نسخة كاملة (آخر رد :مشمشه)       :: سكاي بي عربي 2014 (آخر رد :مشمشه)       :: رسائل وبحوث في الماجستير والدكتوراه عربية وأجنبية (آخر رد :مشمشه)       :: برنامج winrar 5 كامل (آخر رد :داانــيه)      


 

 
العودة   منتدى الماجستير لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية > •| قسم التربية |• > برنامج الماجستير في التربية > قسم المناهج وطرق التدريس
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 10-10-2010, 03:39 PM   #1
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية مهمه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية: 121
الدولة: طايره بين السماء والأرض
الجنـس: أنثى
المشاركات: 1,693
بمعدل: 1.03 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 152 مهمه has a spectacular aura aboutمهمه has a spectacular aura about



Thumbs up مكتبة قسم المناهج وطرق التدريس

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع خاص بالكتب والرسائل العلمية لقسم المناهج وطرق التدريس

أي مرجع استفدتوا منه ياليت تفيدونا ببيانات الكتاب ..


،،






أولاً : المراجع العربية:





(1) إبراهيم الشافعي وآخرون( 1417هـ/1996م): المنهج المدرسي من منظور جديد ، الرياض ، مكتبة العبيكان .
(2) إبراهيم محمد الشافعي ( 1409هـ) : نحو تطوير نظرية لمنهج تعليم الكبار ، بحث مقدم لندوة البحث العلمي في تعليم الكبار في الفترة من 15-19 / 5 / 1409 هـ ، جامعة الملك سعود ، الرياض ، نشرة الاستخلاصات التربوية ، العدد الحادي والعشرين .
(3) إبراهيم محمود حسين فلاته وسمير نور الدين فلمبان ( 1405هـ) : الاتجاهات المعاصرة في بناء المنهج ، المكتبة الفيصلية ، مكة المكرمة ، ص 57 .
(4) إبراهيم محمود حسين فلاته ( 1418هـ) : المنهج المستتر ودوره في العملية التربوية في المدرسة الابتدائية ، مكة المكرمة ، مطابع بهادر .

(5) أحمد حسين اللقاني ( 1415هـ/1996م) : تطوير مناهج التعليم ، القاهرة ، عالم الكتب .
(6)ــــــــ ( 1989م ) : المناهج بين النظرية والتطبيق ، القاهرة ، عالم الكتب .
(7)أحمد حسين اللقاني وفارعة حسن محمد ( 1421هـ/2001م) : مناهج التعليم بين الواقع والمستقبل ، القاهرة ، دار عالم الكتب .
(8)أحمد عطية أحمد ( 1420هـ) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس : رؤية نقدية ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية .
(9)ألن أ . جلاتهورن ( 1415هـ ) : قيادة المنهج ، ترجمة سلام سيد أحمد سلام وآخرون ، عمادة شئون المكتبات ، جامعة الملك سعود ، الرياض .
(10)إمام مختار حميدة وآخرون ( 1998م ) : تنظيمات المناهج وتطويرها ، القاهرة ، دار زهراء الشرق .
(11)بشير صالح الرشيدي ( د . ت ) : مناهج البحث التربوي : رؤية تطبيقية مبسطة ، الكويت ، دار الكتاب الحديث .
(12)ت. مور ( 1986م) : النظرية التربوية ، القاهرة ، مكتبة النهضة المصرية .
(13)جودت أحمد سعادة وعبد الله محمد إبراهيم ( 2001) : تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها ، دار الشروق .
(14)ــــــــــــ (1417هـ/1997م) : المنهج المدرسي في القرن الحادي والعشرين ، الكويت مكتبة الفلاح .
(15)حامد بن سالم عايض الحربي ( 1422هـ/2001م): الأسس الفكرية للمناهج الدراسية في التعليم العام رؤية تربوة إسلامية ، مركز البحوث التربوية والنفسية جامعة أم القرى ، مكة المكرمة .
(16)حلمي أحمد الوكيل ومحمد أمين المفتي ( 1987م): أسس المناهج وتنظيماتها ، د . ن .
(17)حلمي أحمد الوكيل ( 1982م): تطوير المناهج أسبابه ، أسسه ، أساليبه ، خطواته ، معوقاته ، القاهرة ، مكتبة الإنجلو المصرية .
(18)حلمي محمد فودة ، وعبد الرحمن صالح عبد الله (1412هـ) : المرشد في كتابة الأبحاث . دار الشروق . جده .
(19)الدمرداش عبد المجيد سرحان ( 1405هـ/1985م): المناهج المعاصرة ، الكويت ، مكتبة الفلاح .
(20)رالف تايلور ( 1982) : أساسيات المنهج ، ترجمة أحمد خيري كاظم وجابر عبد الحميد ، دار النهضة العربية .
(21)رجب أحمد الكلزة وعبد الله محمد ( د.ت) : نظريات المنهج والشخصية المصرية ، المكتب العربية للطباعة .
(22)سيد إبراهيم الجيار ( د . ت ) : دراسات في تاريخ الفكر اتربوي ، مكتبة غريب .
(23)صالح هندي وآخرون : ( 1412هـ/1992م) : تخطيط المنهج وتطويره ، الأردن ، دار الفكر للنشر والتوزيع .
(24)صلاح الدين محمود عرفة ( 2002) : المنهج الدراسي والألفية الجديدة مدخل إلى تنمية الإنسان وارتقائه ، القاهرة ، مكتبة دار القاهرة .
(25)عبد الحكيم موسى مبارك ( 1418هـ) : نظرية المنهج في ضوء النظرية التربوية ، د . ن.
(26)عبد الرحمن أحمد الأحمد ، وحسن جميل طه ( 1983 ) : التعليم في اليابان تطوره ونظامه التاريخي ، الكويت ، دار القلم .
(27)عبد الرحمن بن محمد بن خلدون ( 1415هـ/1995م): مقدمة ابن خلدون ، المكتبة العصرية ، صيدا ، بيروت .
(28)عبد الرحمن حسن الإبراهيم ، وطاهر عبد الرازق ( 1982م) : استراتيجيات تخطيط المناهج وتطويرها في البلاد العربية ، القاهرة ، دار النهضة العربية .
(29)ــــــــــــ (1996م) : تصميم المناهج وتطويرها نماذج وتطبيقات ، القاهرة ، دار النهضة العربية .
(30)عبد الرحمن صالح عبد الله ( 1417هـ/1996م) : المرجع في تدريس علوم الشريعة ، الرياض ، دار الفيصل الثقافية .
(31)ــــــــــ ( 1405هـ/1985م): المنهاج الدراسي أسسه وصلته بالنظرية التربوية الإسلامية ، مركز الملك فيصل لبحوث والدراسات الإسلامية .
(32)عبد الرحمن عبد الله المالكي ( 1424هـ) : فقه التدريس والتعليم ومدى العمل به في تدريس التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية .
(33)عبد الرحمن النحلاوي ( 1408هـ/1988م): التربية الإسلامية والمشكلات المعاصرة ، المكتب الإسلامي ، بيروت ، ومكتبة أسامة ، الرياض .
(34)ـــــــــ ( 1990م): أصول التربية الإسلامية وأساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع ، دمشق – سورية ، دار الفكر .
(35)عبد الله سعد محمد اليحي ( 1993م) : تطوير منهج التربية الدينية الإسلامية في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية للبنين في المملكة العربية السعودية ، رسلة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة عين شمس .
(36)عبد المحسن بن عبد العزيز ابانمي ( 1415هـ) : المناهج الدراسية والتغيرات الاجتماعية والثقافية في المجتمع السعودي ، الرياض ، مطابع التقنية للأوفست .
(37)علي أحمد مدكور ( 1417هـ/1996 م) : نظريات المناهج التربوية ، القاهرة ، دار الفكر العربي .
(38)ـــــــــ (1984م) : نظريات المناهج العامة ، مصر ، دار الثقافة .
(39)ـــــــــ ( 1407هـ/1987م): منهج التربية الإسلامية : أصوله وتطبيقاته ، الكويت ، مكتبة الفلاح .
(40)فوزي طه إبراهيم ورجب أحمد الكلزة ( 1410هـ) : المناهج المعاصرة ، مكتبة الطالب الجامعي ، مكة المكرمة .
(41)كوثر حسين كوجك ( 1997م) : اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس التطبيقات في مجال التربية الأسرية ( الاقتصاد المنزلي ، القاهرة ، عالم الكتب .
(42)لطيفة صالح السميري (1418هـ) : النماذج في بناء المناهج ، دار عالم الكتب ، الرياض.
(43)لطيفة صالح السميري ( 1412هـ) : نموذج مقترح لتطوير تدريس مقرر أسس المناهج وتنظيماتها في ضوء أسلوب النظم : دراسة تجريبية على طالبات جامعة أم القرى في مكة المكرمة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية .
(44)اللجنة الوطنية المكلفة بدراسة وسائل تحقيق التفوق والسبق في التعليم بالولايات المتحدة الأمريكية ( 1983م ) : أمة معرضة للخطر ، ترجمة يوسف عبد المعطي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ، المملكة العربية السعودية .
(45)مجدي عزيز إبراهيم ( 1422هـ/2002م) : منطلقات المنهج التربوي في مجتمع المعرفة ، القاهرة ، دار عالم الكتب .
(46)مجموعة الدراسة اليابانية ( 1408هـ ) : الإصلاح التربوي في الولايات المتحدة الأمريكية ، ترجمة ونشر مكتب لتربية العربي لدول الخليج ، الرياض .
(47)محمد حسن غانم ( 2004) : مناهج البحث في علم النفس ، المكتبة المصرية .
(48)محمد زياد حمدان ( 1405هـ/1985م): تطوير المنهج مع استرتيجيات تدريسه ومواده التربوية المساعدة ، الأردن ، دار التربية الحديثة .
(49)محمد قطب ( 1403هـ) : منهج التربية الإسلامية ، دار الشروق ، بيروت ، القاهرة .
(50)محمد هاشم الفالوقي ( 1997م) : بناء المناهج التربوية سياسة التخطيط واستراتيجية التنفيذ ، المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية .
(51)مكتب التربية العربي لدول الخليج ( 1408هـ) : تطور التربية في الصين ، ترجمه ونشره بالعربية : مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ، المملكة العربية السعودية .
(52)جورج بوشامب ( 1987م) : نظرية المنهج ، ترجمة ممدوح سليمان وآخرون ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، ص 85 .
(53)هانز ج لينجنز وباربارا لينجنز (1408هـ) : التربية في ألمانيا الغربية نزوع نحو التفوق والامتياز ترجمة محمد عبد العليم مرسي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، ص 84 .
(54) وداد عبد السميع نور الدين (1420) : المناهج بين التنظير والتطبيق ، الدار السعودية للنشر والتوزيع ، جده .
(55) وليم عبيد ومجدي عزيز إبراهيم ( 1999) : تنظيمات معاصرة للمناهج رؤى تربوية للقرن الحادي والعشرين ، الطبعة الثانية .
(56) يس قنديل ( (1423هـ/2002م) : عملية المنهج رؤية في تكنولوجيا المنهج المدرسي ، الرياض ، دار البشر الدولي .









المراجع أعلاه نقلتها وحبيت تستفيدوا منها زي ما استفدت أنا وانقدتني








التوقيع
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ، وَأَسْأَلُكَ عَزِيمَةَ الرُّشْدِ
وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ
وَأَسْأَلُكَ لِسَانًا صَادِقًا، وَقَلْبًا سَلِيمًا
وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ
وَأَسْتَغْفِرُكَ مِمَّا تَعْلَمُ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ
مهمه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 10-10-2010, 03:39 PM   #2
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية مهمه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية: 121
الدولة: طايره بين السماء والأرض
الجنـس: أنثى
المشاركات: 1,693
بمعدل: 1.03 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 152 مهمه has a spectacular aura aboutمهمه has a spectacular aura about



افتراضي

 



ثانياً المراجع الأجنبية :

(1) George A. Beauchamp ( 1981) : Curriculum Theory , F.E.Peacock Publishers, inc.
(2) Glen Hass ( 1977) : Curriculum Planning A New A pproach , second edition , Allyn and Bacon, inc , Boston, London, Sydny, Toronto .
(3) Hilda Taba ( 1962) : Curriculum Development Theory and practice ,Harcourt Brace Jovanovich , inc, New york , Chicago , san Francisco, Atlanta.
(4) JamesR.Gress(1978): Curriculum An Introduction to the Field , Berkeley California
(5) John D. McNeil : ( 1977) : Curriculum A comprehensive Introduction , Little Brown and company, Boston , Toronto , USA.
(6) Peter F.Oliva ( 1982) : Developing the curriculum , Little Brown and company Boston, Toronto.
(7) Ralph W. Tyler ( 1950) : Basic Priniples of curriculum and Instruction , The University of Chicago Press, Chicago and London .
(8) Robert S.Zais( 1976) : Curriculum principles and foundations , ThomasY.Crwell. Harper& Row , Publishers , New York , Hagerstown San Francisco London.








التوقيع
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ، وَأَسْأَلُكَ عَزِيمَةَ الرُّشْدِ
وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ
وَأَسْأَلُكَ لِسَانًا صَادِقًا، وَقَلْبًا سَلِيمًا
وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ
وَأَسْتَغْفِرُكَ مِمَّا تَعْلَمُ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ
مهمه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 10-10-2010, 05:23 PM   #3
طالب نشيط
 
الصورة الرمزية طُــهـر
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية: 132
الدولة: رحآآآآآلة :(
الجنـس: أنثى
المشاركات: 290
بمعدل: 0.18 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 14 طُــهـر is on a distinguished road



افتراضي

 

يآآآآآآ لبى هالبنت يآناس


لي عودة في القريب العآآجل





بآكـ


1. المناهج الدراسية ( أسسها، مكوناتها، تنظيماتها، وتطبيقاتها التربوية ) (1426هـ) مها محمد العجمي.
2. مدخل إلى المناهج وطرق التدريس (1428هـ) ط2، حسن جعفر خليفة، م الرشد.
3. أساسيات المنهج المعاصر(1428هـ) مندور عبد السلام فتح الله، م الرشد.
4. المنهج أسسه ومكوناته (1422هـ) رشيد النوري البكر، وليد إبراهيم المهوس، م الرشد.
5. المدخل إلى التدريس الفعال (1429هـ) ط5، حسن عايل يحي، سعيد جابر المنوفي، الدار الصولتية للتربية.
6.أساسيات المناهج (1421هـ) ط2، محمد أشرف المكاوي، دار النشر الدولي.
7. مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس (1421هـ) حسن حسين زيتون، عالم الكتب.
8. تخطيط المناهج وتطويرها من منظور واقعي (1419هـ) إبراهيم أحمد الحارثي.
9. طرائق تدريس التربية الإسلامية وأساليبها وتطبيقاتها العملية(1421هـ) ناصر أحمد الخوالده، يحي إسماعيل أحمد، م الفلاح.







التوقيع

رُبَّ ركعةٍ في ظلامِ اللّيل أحيَتْ قلبًا ،
وسترت عيبًا ،
وغفرت ذنبًا ،
ورفعت مقام صاحبِها في علّيّين ..
ومَن يبخل فإنّما يبخلُ عن نفسه ،
والله غنّيٌّ عن العالمين

التعديل الأخير تم بواسطة طُــهـر ; 10-12-2010 الساعة 07:51 PM.
طُــهـر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 10-15-2010, 10:31 PM   #4
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية اغاريد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية: 110
الدولة: الرياض الحبيبة
الجنـس: أنثى
المشاركات: 1,594
بمعدل: 0.97 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 178 اغاريد has a spectacular aura aboutاغاريد has a spectacular aura about



افتراضي

 

جزاك الله خير مهمتنا
يلوموني فيك








التوقيع
اللهم اغفر لامي وارحمها وتجاوز عنها اللهم أجعل الفردوس لها دار وقرار
اغاريد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 10-16-2010, 12:23 PM   #5
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية مهمه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية: 121
الدولة: طايره بين السماء والأرض
الجنـس: أنثى
المشاركات: 1,693
بمعدل: 1.03 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 152 مهمه has a spectacular aura aboutمهمه has a spectacular aura about



افتراضي

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طُــهـر مشاهدة المشاركة
[color="dimgray"]

1. المناهج الدراسية ( أسسها، مكوناتها، تنظيماتها، وتطبيقاتها التربوية ) (1426هـ) مها محمد العجمي.
أرهب كتاب مر على إلى الآن
وه عقبال ما نألف مثله

منوراني مدموزيل طُهر


،،،

أغاريد :
وياكِ يا قمر







التوقيع
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ، وَأَسْأَلُكَ عَزِيمَةَ الرُّشْدِ
وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ
وَأَسْأَلُكَ لِسَانًا صَادِقًا، وَقَلْبًا سَلِيمًا
وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ
وَأَسْتَغْفِرُكَ مِمَّا تَعْلَمُ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ
مهمه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 10-21-2010, 01:10 AM   #6
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية مهمه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية: 121
الدولة: طايره بين السماء والأرض
الجنـس: أنثى
المشاركات: 1,693
بمعدل: 1.03 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 152 مهمه has a spectacular aura aboutمهمه has a spectacular aura about



افتراضي

 

قائمة بأهم المراجع العربية والأجنبية حول المنهاج التربوى :


أولاً : المراجع العربية :

(1) أنا بونبوار : التربية المستقبلية – ترجمة موريس شربل – بيروت – منشورات عويدات .

(2) إبراهيم بسيوني عميرة : المنهج وعناصره – القاهرة – دار المعارف – 1986م.

(3) أحمد إسماعيل حجي : الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية – القاهرة – دار الفكر العربي – 1998م .

(4) أحمد حسين اللقاني : المنهج : الأسس ، المكونات ، التنظيمات – القاهرة – عالم الكتب – 1995م .

(5) أحمد حسين اللقاني : تطوير مناهج التعليم – القاهرة – عالم الكتب – 1995م .



(6) أحمد زكي صالح : نظريات التعليم – القاهرة – مكتبة النهضة المصرية – 1983م.

(7) إسحاق أحمد الفرحان وآخرون : المنهاج التربوي بين الأصالة والمعاصرة – عمان – دار الفرقان – 1984م .

(8) الدمرداش عبد المجيد سرحان : المناهج المعاصرة – الطبعة السادسة – الكويت – مكتبة الفلاح – 1998م .

(9) ألن أ. جلاتهورن : قيادة المنهج – ترجمة سلام سيد أحمد وآخرين – الرياض – جامعة الملك سعود – عمادة شؤون المكتبات – 1995م .

(10) بدر عمر العمر : تطوير التعليم مسؤولية مشتركة – المؤتمر التربوي الثاني والعشرون تحت عنوان : التكامل بين مؤسسات إعداد المعلم وسوق العمل في دول مجلس التعاون – الكويت – جمعية المعلمين الكويتية – من 10-13 أبريل 1993م.

(11) ــــ : حول التخطيط التربوي بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية – الكويت – المعهد العربي للتخطيط – 1987م .

(12) جودة أحمد سعادة ، وعبد الله محمد إبراهيم : المنهج المدرسي في القرن الحادي والعشرين – الطبعة الثالثة – الكويت – مكتبة الفلاح – 1997م .

(13) حسين حمدي الطوبجي : وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم – الكويت – دار القلم – 1992م .

(14) حسين سليمان قورة : الأصول التربوية في بناء المناهج – الطبعة الخامسة – القاهرة – دار المعارف – 1977م .

(15) حلمي أحمد الوكيل ، محمد أمين المفتي : أسس بناء المناهج وتنظيماتها – القاهرة – دار الكتاب الجامعي – 1984م .

(16) حلمي أحمد الوكيل ، وحسين بشير محمود : الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير مناهج المرحلة الأولى – الكويت – مرحلة الفلاح – 1988م .

(17) حلمي أحمد الوكيل : تطوير المناهج – الطبعة الثانية – القاهرة – مكتبة الأنجلو المصرية – 1991م .

(18) خليفة عبد السميع خليفة : المناهج – القاهرة – دار النهضة العربية – 1984م .

(19) راشد بن محمد الكثيري : التجديدات في مناهج العلوم والرياضيات ومدى الاستفادة منها في دول الخليج العربية – الرياض – مكتب التربية العربي لدول الخليج – 1995م.

(20) رشيد الحمد : تجارب في مجال تطوير التعليم – دراسة مقدمة إلى ندوة التعليم بدولة قطر – قطر – كلية التربية – جامعة قطر – الفترة من 7-8 أكتوبر 1997م.

(21) سعد محمد الرشيدي ، وسمير يونس صلاح : التدريس العام وتدريس اللغة العربية – الكويت – مكتبة الفلاح – 1999م .

(22) سعد الرشيدي ، وسمير يونس ، وعبد الرحيم سلامة ، ويوسف العنيزي : المناهج الدراسية – الكويت – مكتبة الفلاح – 1999م .

(23) سمير يونس صلاح : تنمية الكفايات النوعية الخاصة بتعليم القرآن الكريم لدى طلاب كلية التربية – القاهرة – مكتبة زهراء الشرق – 1997م.

(24) سليمان الخضري الشيخ وآخرون : التعليم الجامعي والبناء المهني في قطر .. دراسة ميدانية – قطر – مركز البحوث التربوية – العدد (187) – 1990م .

(25) عبد العزيز عبد الله الجلال : أولويات العمل في دول الخليج العربي – مجلة التربية – العدد (25) – الكويت – مركز البحوث التربوية والمناهج – 1998م .

(26) عبد العزيز عبد الله الجلال : تربية اليسر وتخلف التنمية – الكويت – عالم المعرفة – 1985م .

(27) عبد العزيز عبد الله السنبل ، ونور بن محمد عبد الجواد : الأدوار المطلوبة من جامعات دول الخليج العربي في مجال خدمة المجتمع – الرياض – مكتب التربية لدول الخليج – 1992م .

(28) عبد الله عبد الدايم : مراجعة استراتيجية تطوير التربية العربية – تونس – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – 1993م .

(29) عبد الله محمد الشيخ : إعداد المعلم بين التوحيد والتنسيق – المؤتمر التربوي الثاني والعشرون تحت عنوان : التكامل بين مؤسسات إعداد المعلم وسوق العمل في دول مجلس التعاون – الكويت – جمعية المعلمين الكويتية – من 10-13 أبريل 1993م .

(30) عبد الله يوسف الغنيم : مدخل إلى استراتيجية مستقبلية أولية لتطوير التربية في دولة الكويت حتى عام 2025م – الكويت – وزارة التربية – 1998م .

(31) عبد الله يونس أبو لبدة : تطوير برامج إعداد معلمي المرحلة الابتدائية لمدارس الغد – مجلة التربية – العدد الحادي والعشرون – السنة السابعة – الكويت – مركز البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية – أبريل 1997م .

(32) عبد الهادي أبو طالب : دور التربية في تنمية العالم الإسلامي وتضامنه – المؤتمر العالمي حول التربية الإسلامية – القاهرة – المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – 1987م .

(33) فتحي علي يونس ، ومحمود كامل الناقة : أساسيات تعلم اللغة العربية والتربية الدينية – القاهرة – دار الثقافة للطباعة والنشر – 1981م .

(34) فتوح عبد الرسول المجادي : التجديد في مجال إعداد المعلم – مجلة التربية – العدد التاسع عشر – السنة السادسة – الكويت – مركز البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية – أكتوبر 1996م .

(35) فرد بيد سفال ، وهنري إلينجتون : المرشد في التقنيات التربوية – ترجمة عبد العزيز محمد العقلي – المملكة العربية السعودية – جامعة الملك سعود – 1997م.

(36) فرنسيس عبد النور : التربية والمنهاج – القاهرة – دار نهضة مصر – بدون تاريخ .

(37) فكري حسن ريان : تخطيط المناهج الدراسية وتطويرها – الطبعة الثانية – الكويت – دار الفلاح – 1986م .

(38) فؤاد البهي السيد : علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري – الطبعة الثالثة – القاهرة – دار الفكر العربي – 1979م .

(39) فؤاد سليمان قلادة وآخرون : الأهداف التربوية وتخطيط وتدريس المناهج : أسسها – نظرياتها – تقسيماتها وطريق قياسها – القاهرة – دار المطبوعات الجديدة – 1979م .

(40) فؤاد عبد اللطيف أبو حطب ، وآمال صادق : علم النفس التربوي – الطبعة الثالثة – القاهرة – مكتبة الأنجلو مصرية – 1974 م .

(41) كوثر حسين كوجك : اتجاهات حديثة في مناهج وتدريس الاقتصاد المنزلي – القاهرة – عالم الكتب – 1971م .

(42) كوثر حسين كوجك : مقدمة في علم التعليم – القاهرة – عالم الكتب – 1977م .

(43) محمد أبو صالح ، ومحمد الخوالدة : تطوير مناهج التعليم الجامعي في الوطن العربي – مجلة العلوم التربوية – المجلد الأول – يوليو 1993م .

(44) محمد المأمون محمد علي : قسمات التربية التي نريدها – مجلة التربية – العدد الخامس والعشرون –السنة الثامنة – دولة الكويت – مركز البحوث التربوية والمنهاج بوزارة التربية – أبريل 1998م .

(45) محمد الموسوي : التجديد التربوي في ظل عصر المعلومات – مجلة التربية – العدد الرابع عشر – السنة الخامسة – الكويت – مركز البحوث التربوية والمنهاج بوزارة التربية – يولية 1995م .

(46) محمد بن أبي بكر الرازي : مختار الصحاح – الطبعة الأولى – الكويت – مكتبة العجيري – 1994م .

(47) محمد جواد رضا وآخرون : العرب والتربية والعصر الجديد – الكتاب الثالث عشر للجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية – الكويت – الجمعية الكويتية – 1988م .

(48) محمد رضا بغدادي : الأهداف والاختبارات بين النظرية والتطبيق – الطبعة الثانية – الكويت – مكتبة الفلاح – 1984م .

(49) محمد زياد حمدان : المنهج المعاصر – عمان – دار التربية الحديثة – 1988م .
.







مهمه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 10-21-2010, 01:10 AM   #7
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية مهمه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية: 121
الدولة: طايره بين السماء والأرض
الجنـس: أنثى
المشاركات: 1,693
بمعدل: 1.03 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 152 مهمه has a spectacular aura aboutمهمه has a spectacular aura about



افتراضي

 

(50) محمد زياد حمدان : تخطيط المنهج – كتاب للدارسين والمشتغلين بالصناعة المنهجية – تونس – الدار العربية للكتاب – 1985م .
(51) محمد عبد العليم مرسي : التعليم العالي ومسئولياته في تنمية الخليج العربي – دراسة تحليلية تربوية لأعمال الندوة الفكرية الأولى لرؤساء ومديري الجامعات الخليجية 9-12 ربيع الأول 1420هـ – الرياض – مكتب التربية العربي لدول الخليج – 1985م .
(52) محمد عبده يماني : رسالة الجامعة في الدول النامية – مؤتمر رسالة الجامعة – المملكة العربية السعودية – جامعة الرياض – 1394هـ .
(53) محمد فرج ، وعبد الرحيم سلامة ، ورجب الميهي : اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم – الكويت – مكتبة الفلاح – 1999م .
(54) محمد وجيه الصاوي ، وأحمد عبد الباقي البستاني : دراسات في التعليم العالي المعاصر – الكويت – مكتبة الفلاح – 1999م .
(55) محمود السيد : الاتجاهات السائدة في مناهج التعليم العام في الوطن العربي – تونس – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – 1999م .
(56) محمود كامل الناقة : البرنامج التعليمي القائم على الكفاءات .. أسسه وإجراءاته – القاهرة – مطابع الطوبجي – 1987م .
(57) محمود طنطاوي دنيا : استراتيجيات تدريس المواد الاجتماعية – الطبعة الثانية – الكويت – مكتبة الفلاح – 1991م .
(58) مكتب التربية العربي لدول الخليج : إعداد الفرد للحياة المعاصرة .. مسئولية مشتركة بين البيت والمدرسة والمجتمع – الموسم الثقافي التربوي – الدورة الرابعة – أبريل 1997م .
(59) مكتب التربية العربي لدول الخليج : التنمية البشرية في دول الخليج العربي ودور التربية في العمل من أجلها – الموسم الثقافي التربوي – الدورة الثالثة – مايو 1996م .
(60) نظلة حسن خضر : قضايا ومشكلات حيوية في التربية العملية – الكويت – عالم الكتب – 1994م .


ثانياً : المراجع باللغة الإنجليزية :
(61) Blenkin, G. & Kelly , A. V., The primary curriculum. London : P.C.P. Edication Series, 1988 .
(62) Flavil, J., Cognitiv development , Ekglewood , Cliffs. New Jesy : Prentice Hall, 1985 .
(63) Hass, Glen, Curriculum planning , A new approach, London : Al- lyn & Bacon Inc , 1983 .
(64) Holt , Mourice, Schools and curriculum change , London : Mc Grow Hill Co. 1980.
(65) Lowton, Denis, School and curriculum planning . London : Hodder, Stoughton , 1986 .
(66) Lemlech , Jojnna Kasin, Curriculum and instuctional methods for the elementary school . New York : Macmillan Publishing Company , 1990 .
(67) Mc Cormik , Robert & James , Mary , Curriculum evaluation in schools : London . Croom Helm , 1988 .
(68) Morrison , K. & Riddy, K. , Curriculum planning and the primary school. London : Paul – Champman pub . Co. , 1988 .
(69) Oliva, peter, Developing the Curriculum. London : Little Brown and Co. , 1988 .
(70) Willison, Jon & Bondi , Joseph, Curriculum development , A guide to practice, 3rd Edition . Columbia Merril pub : Co., 1990








التعديل الأخير تم بواسطة مهمه ; 10-21-2010 الساعة 01:13 AM.
مهمه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 10-21-2010, 01:18 AM   #8
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية مهمه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية: 121
الدولة: طايره بين السماء والأرض
الجنـس: أنثى
المشاركات: 1,693
بمعدل: 1.03 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 152 مهمه has a spectacular aura aboutمهمه has a spectacular aura about



افتراضي

 





صناعة المناهج وتطويرها في ضوء النماذج
المؤلف: أ.د. عبد اللطيف حسين فرج، أستاذ المناهج والتعليم بجامعة أم القرى
الناشر: دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن
تاريخ النشر: 2007م
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]







مهمه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 10-21-2010, 01:24 AM   #9
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية مهمه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية: 121
الدولة: طايره بين السماء والأرض
الجنـس: أنثى
المشاركات: 1,693
بمعدل: 1.03 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 152 مهمه has a spectacular aura aboutمهمه has a spectacular aura about



افتراضي

 

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]








مهمه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 10-21-2010, 01:29 AM   #10
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية مهمه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية: 121
الدولة: طايره بين السماء والأرض
الجنـس: أنثى
المشاركات: 1,693
بمعدل: 1.03 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 152 مهمه has a spectacular aura aboutمهمه has a spectacular aura about



افتراضي

 

رؤية جديدة في التعلم (التدريس من منظور التفكير فوق المعرفي
المؤلف: د. إيمان محمد أحمد الرويثي.
الناشر: دار الفكر ـ عمّان. السنة: 2009م ـ 1430هـ
عرض: ياسر محمد غريب
على الرغم مما أضافته النظرية البنائية من أبعاد جديدة حول التعلم في الميدان التربوي؛ فإن الباحثين بدؤوا يتحركون إلى الأفكار الجديدة التي تعتمد على علم النفس المعرفي، ونتيجة لهذه التطورات ظهر مفهوم التفكير فوق المعرفي في بداية السبعينيات معتمدًا على أعمال بعض الباحثين مثل (John Flavell) الذي قام بتطوير بعض الأفكار حول كيفية قيام المتعلمين بفهم أنفسهم، والكشف عن عمليات فوق المعرفة الكامنة خلف اكتساب المعرفة، وقد تطور هذا الاهتمام بهذا المفهوم في عقد الثمانينيات، ولا يزال يلقى الكثير من الاهتمام على المستويين النظري والتطبيقي، حيث أثبت فعاليته في مختلف المجالات الأكاديمية والتربوية.


تتجلى نظرية التفكير فوق المعرفي Metacogniton بوصفها واحدة من أهم النظريات التي يمكن من خلالها التحكم في التفكير كما نتحكم في أفعالنا، ومن هنا كانت أهمية هذا الكتاب الذي يحل عددا من المشكلات في العملية التعليمية التقليدية، تلك المشكلات التي ظلت تؤرق المؤلفة أثناء ممارستها للتدريس.
لقد وجدت المؤلفة في التفكير فوق المعرفي ممارسات تدريسية مميزة، يمكن أن تتوافق مع جميع أساليب التدريس واستراتيجياته، حيث صممت هذه الممارسات لتساعد المعلمين على التحكم الواعي المقصود لتفكيرهم ومن ثم أفعالهم، فيمكنهم من خلال ذلك أن ينظموا عملية تعلمهم، ويخططوا للمهمات التعليمية التي يقومون بها، فهي تدرّبهم على كيفية صياغة أفكارهم، كما تنمي لديهم الاتجاه نحو السعي والمثابرة للحصول على ما يحتاجونه من معلومات، فهو – على حد تعبير المؤلفة- كالإدارة الداخلية التي يمكن للطالب أن يستخدمها لتتولى تفكيره وتوجهه بشكل لا يتحكم فيه الاندفاع وتداعي الأفكار.
وقد كانت منطلقات المؤلفة في هذا الاتجاه ذات نزعة قرآنية، حيث خرجت من قوله تعالى{ إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون} إلى أن القرآن دعانا إلى التفكر والتأمل وعدم الاكتفاء بمظاهر الأحداث أو الفهم السطحي للأشياء، بل إنه يتجاوزه إلى الفهم العميق لهذه الأشياء وتوظيف الفهم والخبرة للتأمل في الظواهر والسلوك بهدف اكتشاف الحكمة من وجودها والاتساق بينها.
وهناك العديد من الدراسات التربوية التي أشار إليها الكتاب التي أكدت نتائجها أهمية الممارسات التدريسية للتفكير فوق المعرفي وفاعليتها في العملية التعليمية.
وتزيد أهمية الكتاب على أهميته التي ذكرناها بسبب قلة المراجع العربية التي تناولت هذا الموضوع بشيء من التفصيل والتطبيق. ولذا اعتمدت المؤلفة على كم كبير من المراجع الأجنبية.



العلاقة بين المعرفة وفوق المعرفة
قامت المؤلفة في الفصل الأول بتقديم المفاهيم الأساسية المرتبطة بالتفكير فوق المعرفي، حين قامت بتوضيح العلاقة بين المعرفة وفوق المعرفة، مؤكدة أنهما عمليتان تربطهما علاقة وثيقة، فأي نشاط للتفكير يقوم به العقل لإنجاز مهمة معينة ما هو إلا دمج نوعين من الأنشطة وهما: أنشطة معرفية: تستخدم لاكتساب المعلومات والمعارف بكافة أشكالها أو تطويرها، وهي تتضمن مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلة والتفكير الناقد والإبداعي، وأنشطة فوق معرفية: توجه جهود الفرد وتنظمها وتضبطها وتقومها بهدف اكتساب هذه المعارف وتشكيلها وتطبيقها، وتتكون من مهارات رئيسة هي التخطيط والمراقبة والتقييم.
فالتفكير فوق المعرفي هو القدرة على إدارة التفكير بشكل يحقق معه الأهداف المرجوة، وهو بهذا يتضمن الوعي بالمعرفة المكتسبة وطريقة تعلمها، والقدرة على تنظيمها، وقد تعددت تعريفاته ومعانيه، إلا أن المؤلفة استطاعت أن تضع تعريفا جامعا لهذا المصطلح، حين وصفته بأنه: «معرفة المتعلم بالعمليات والأنشطة الذهنية التي يمارسها في مواقف التعلم المختلفة، وقدرته على التفكر والتدبر بالمعرفة التي اكتسبها من هذه المواقف، ومحاولاته لتنظيم الأنشطة ومراقبتها وضبطها في أثناء التنفيذ، بالإضافة إلى تقييمه الذاتي لخطة النشاط التي قام بها، وطريقة تنفيذه له والنتائج المكتسبة».
وقد أكدت الدكتورة إيمان أن مهارات التفكير فوق المعرفي ذات أهمية كبيرة في عملية التدريس فهي عمليات ضبط عليا تستخدم لتنظيم أداء الفرد ونشاطاته العقلية والسيطرة عليها أثناء قيامه بمهمة معينة، وهي تشتمل على ثلاث مهارات رئيسة ؛ هي: التخطيط والمراقبة والتقييم. وتضم كل مهارة رئيسة عددًا من المهارات الفرعية.



الممارسات التدريسية
وفي الفصل الثاني من الكتاب تطرقت المؤلفة إلى موضوع الممارسات التدريسية للتفكير فوق المعرفي؛ وهي الإجراءات والسلوكيات التي يقوم بها المتعلم قبل التعلم، وفي أثنائه، وبعده؛ للتحكم في أنشطته المعرفية، وأساليب تعلمه، وزيادة قدرته على التنظيم الذاتي لما يقوم به من مهمات تعليمية بهدف مساعدته على استيعاب المعرفة بصورة جيدة، وتنمية مهارات التخطيط والمراقبة والتقييم -وهي مهارات التفكير فوق المعرفي -لديه، مما يمكّنه من التحكم في تفكيره وتوجيهه بصورة تساعده على مواجهة التحديات المستقبلية والقدرة من التعامل مع متغيرات العصر.
وهناك عدد من الممارسات التدريسية للتفكير فوق المعرفي – مثّلت لها المؤلفة-من أهمها: التفكير وفق خطة التساؤلات الذاتية، واستخدام محكات متعددة للتقييم، والتعامل مع عبارة (لا أستطيع)على أنها عبارة غير مقبولة، وإعادة صياغة الأفكار، وتسمية سلوكيات الطلاب بمصطلحات علمية، وتوضيح المصطلحات التي يستخدمها الطلاب، وخرائط المفاهيم، والخرائط الذهنية، والمعلم النموذج، وسجلات التعلم، والاختيار القصدي الواعي، ولعب الأدوار.
وتقول الدكتورة إيمان الرويثي: «من أهم المبادئ التي يجب مراعاتها عند استخدام ممارسات التفكير فوق المعرفي أن تتحول مسؤولية التعلم تدريجيا إلى المتعلمين، وأن يكون تعلم المادة الدراسية الجديدة بشكل مرتبط بالمعرفة السابقة المتعلمة وبمفاهيمها القبْلية».



أدوات التقييم
كان موضوع أدوات التقييم محورًا مهما من المحاور التي طرحها الكتاب، فقد ذهبت المؤلفة إلى أن طرائق التدريس في العصر الحديث دائمًا في توسع حيث تشتمل على الكثير من أساليب البحث والاستقصاء، لذلك أصبح هناك إدراك آخر مشابه في الأهمية، وهو وجوب تعديل أساليب التقييم لتتواءم مع طرق التدريس الجديدة، فلم يعد بإمكان المعلمين الاعتماد على اختبارات الورقة والقلم التقليدية على أنها الوسيلة الوحيدة لتحديد تقدم الطلاب العلمي وتحصيلهم المعرفي، فلكل أسلوب من أساليب التقييم المعدة شكل يتناسب مع نوع محدد من الأنشطة أو التدريس الذي يشترك فيه الطلاب.
وعلى هذا فإن أساليب التقييم المستخدمة في التفكير فوق المعرفي تتعدد وتتنوع مما يساعد على مراجعة الفهم، والتأكد من تحقق النتائج المرغوب فيها. ومن أهم أساليب التقييم المستخدمة في التفكير فوق المعرفي: بطاقة الملاحظة، مقاييس التقييم الذاتي، المقابلات الشخصية، الاختبارات الكتابية، سجل التعلم، الحوارات وبطاقات المعرفة، بطاقات ممارسة مهارات التفكير فوق المعرفي... وهي الأساليب التي قدمتها المؤلفة بتفصيل في ثنايا الفصل الثالث.



نموذج تدريس مطور
كانت المؤلفة وهي تضع نموذجها التدريسي المطور للتفكير فوق المعرفي على وعي تام بأن الوضع الراهن للتدريس على مستوى الوطن العربي قائم على الاهتمام بتحفيظ المتعلمين أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تفيدهم في الحصول على أعلى الدرجات، ومعظم المقررات الدراسية يتم تنظيمها على أساس محتوى يغطي ويدرس، وهو الأمر الذي يؤدي إلى فهم غير عميق لما يتعلمه الطلاب، وتزداد المشكلة خطورة في ظل أساليب التقييم السطحية والاختبارات التقليدية المتبعة حاليًا.
ومن هذا المنطلق اقترحت الكاتبة في فصلها الرابع نموذجًا تدريسيا مطورا عن دورة التعلم فوق المعرفية التي طورتها (ليز بلانك سنة 2000م) من دورة التعلم التقليدية، حيث قدمت نموذجًا لدورة تعلم فوق معرفية تقوم على خمس مراحل، هي:


تقييم المفاهيم والمعارف قبل التعلم (تقييم قبلي، ثم اكتشاف المفاهيم المراد تدريسها وفق خطة معينة، وبواسطة التساؤلات الذاتية (اكتشاف المفهوم)، وبعد ذلك تقدم المفاهيم المكتسبة بالحوارات والمناقشات (تقديم المفهوم)، ثم تطبق هذه المفاهيم في مجالات جديدة (تطبيق المفهوم)، ومن ثمّ تقييم المفاهيم المكتسبة بعد التعلم (تقييم بعدي)، وذلك بإعادة التأمل والتفكر في المفهوم الذي تم تدريسه والطريقة التي تم التعلم بها.


وأخيرًا... فإن الكتاب يعدّ إضافة جديدة للمكتبة العربية بصفة عامة والتربوية بصفة خاصة، حيث يخاطبُ كلَّ من لديه اهتمام بالتدريس كالمعلمين والمشرفين التربويين والطلاب المعلمين في كليات التربية ومعاهد إعداد المعلمين، وأعضاء هيئات التدريس بمؤسسات التعليم العالي.









مهمه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir