النظريه - اهدافها - نشأتها - منتدى الماجستير لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
 

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تحميل avg antivirus 2014 serial (آخر رد :وجودالعيسى)       :: avg antivirus free 2014 تحميل (آخر رد :داانــيه)       :: تحميل avg antivirus 2014 activation (آخر رد :وجودالعيسى)       :: تحميل برنامج avg 2014 كامل بالسيريال مجانا (آخر رد :داانــيه)       :: مذكرة الاحصاء 1432 >>> محاضرات الدكتور محي الدين (آخر رد :هاشم العدل)       :: تجمع مستجدي ماستر إدارة وتخطيط 1435-1436 (آخر رد :مشمشه)       :: ضروري للأهمية (آخر رد :نور محمد)       :: المنهجية البحثية وتحكيم الادوات البحثية ورسائل الماجستير والدكتوراه (آخر رد :دكتور طاهر)       :: هل يوجد ماجستير ارشاد وتوجيه نفسي ..؟ (آخر رد :نور محمد)       :: مالفرق بين الرسالة ومشروع البحث ماجستير ادارة وتخطيط صباحي (آخر رد :tommy)      


 

 
العودة   منتدى الماجستير لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية > •| قسم الإجتماع والخدمة الاجتماعية |• > برنامج الماجستير في علم الاجتماع > المستوى الأول > النظريات المعاصرة في علم الاجتماع
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 05-24-2009, 12:04 AM   #1
إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية حميد العنزى
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية: 2
الدولة: الرياض
الجنـس: ذكر
المشاركات: 254
بمعدل: 0.13 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 32 حميد العنزى is on a distinguished road



افتراضي النظريه - اهدافها - نشأتها

 

1-عرف النظرية الإجتماعية ؟ وما أهدافها ؟ وما الظروف الإجتماعية لنشأتها ؟
تعريف النظرية :
عرف توماس وورد النظرية بأنها " نسق منطقي استنباطي استقرائي ، يتكون من مفاهيم وتعريفات وافتراضات ، تعبر عن علاقات بين اثنين أو أكثر من أوجه الظاهرة ، ويمكن أن يشتق منها فرضيات ، كما يمكن التحقق من صحتها أو خطئها " . ( إبراهيم عثمان . ص 16 )
ويمكن تعريف النظرية الإجتماعية على أنها " مجموعة من الإفتراضات التي تهتم بالمجتمع والظواهر الإجتماعية ، على أساس أن المجتمع وظواهره له واقعه الإجتماعي المنفصل عن ما عداه من الظواهر . ( محمد حجازي . ص 14 )
أما جورج هومانز فقد ركز في تعريفه على أنواع المفاهيم في البناء النظري فعرف النظرية الإجتماعية بأنها "مجموعة من المفاهيم التي تشكل من خلال العلاقات بينها منظوراً مفاهيمياً للواقع الإجتماعي . وتتألف النظرية من مجموعة من افتراضات يعبر كل منها عن علاقة بين سمتين أو أكثر بحيث تشكل هذه الإفتراضات معاً نسقاً قابلاً للإنستنباط ، وبحيث تكون هذه المفاهيم والإفتراضات قابلة للتحقق من صحتها امبريقياً . ( إبراهيم عثمان . ص 16 )
ويرى جونثان تيرنر أن النظرية نشاط عقلي ، فهي عملية تطوير أفكار تسمح للعالم تفسير الأحداث ، ويتم بناء النظرية على أساس عناصر أساسية ومركبات تشمل : المفاهيم والمتغيرات والمقولات وبنيات مصممة . ويقول تيرنر بأنه مهما اختلفت تعريفات النظرية الإجتماعية فإنها لابد أن تتضمن هذه المكونات الأربعة .
أما بلالوك فذهب في كتابه بناء النظرية إلى أن ( النظرية لا تتكون كليةً من جداول من مفاهيم وتنميطات ولكن لابد أن تحتوي قانوناً مثل قضايا تربط بين مفاهيم أو متغيرات سواء اثنين أو أكثر في وقت واحد . ( محمد حجازي . ص 18 ) . كما يذهب جبس في كتابه بناء النظرية الإجتماعية إلى أن النظرية الإجتماعية هي ( مجموعة من الشروح أو البيانات المرتبطة منطقياً في شكل تحقيقات امبيريقية حول خواص فئات لا نهائية من الواقع أو الأشياء ) . ( محمد حجازي . ص 19 )
وبرغم التباين بين علماء الإجتماع في تعريف النظرية ، أو حتى في إمكان وجودها يمكننا الآن بناء على ما تقدم من تعريفات وشروط ، أن نقدم تعريفاً يجمع العناصر والمعاني الأساسية للنظرية ، ويتكون هذا التعريف من أجزاء سبعة تمثل في مجموعها وترابطها معنى النظرية في علم الإجتماع .
1- تشكل النظرية نسقاً معرفياً منظماً ومنطقياً .
2- يتضمن هذا النسق تصوراً للواقع الذي يتناوله .
3-ويتكون من قضايا ومفاهيم وتعريفات وافتراضات .
4- يوضح العلاقات بين الوقائع وانتظامها بطريقة دالة .
5- موضحاً ومبيناً أسباب وظروف تشكل هذا الواقع وتبدله .
6- يشمل بعداً إمبريقياً ، يتضمن مكونات الواقع ومعطياته .
7- بقصد تفسير هذا الواقع وفهمه ، وإمكانيات التنبؤ بما يمكن أن يكون عليه مستقبلاً . ( إبراهيم عثمان . ص 17 )
ويمكن القول بشكل آخر مختصر أن النظرية الإجتماعية ( هي مجموعة من القضايا التجريدية والمنطقية التي تحاول شرح وتفسير العلاقات بين الظواهر موضع الدراسة . ( محمد حجازي . ص 19 ) .








حميد العنزى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 05-24-2009, 12:05 AM   #2
إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية حميد العنزى
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية: 2
الدولة: الرياض
الجنـس: ذكر
المشاركات: 254
بمعدل: 0.13 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 32 حميد العنزى is on a distinguished road



افتراضي

 

أهداف النظرية :
1- وصف الظاهرة المراد دراستها . فالوظيفة التفسيرية هي التي تميز النظرية عن تلك المفاهيم التي لها علاقة بموضوعنا ، ولكن ليس لها الصفة التفسيرية ، فمثلاً لو أخذنا مفهوم الوصف فإنه يشير إلى تبيان صفات ظاهريه معينه دون أن يفسر وجودها أو تغيرها . ( محمد حجازي . ص 16 )
2-الوصف العلمي لهذه الظاهرة . وإن كان ينظر إليه في بعض الأحيان كالتنميط فإنه عادة يقوم على أساس ملاحظات تجريبية . "فمثلاً نموذج المجتمع الصناعي في المستقبل يمكن أن يكون مفيداً ، ويمكن أن يكون مقاماً على أساس بيانات تجريبية ، ولكنه لا يفسر التطور أو يفسر بناء ذلك المجتمع أو العمليات الداخلة في مثل هذا المجتمع أي النموذج المقترح " .( محمد حجازي . ص 17 )
3- التنبؤ بمستقبل هذه الظاهرة . بمعنى القابلية للتنبؤ ، مثلاً أين سيقف فردٌ ما فيما يختص بالمتغير ( أ ) عن طريق معرفة موقعه على المتغير ( ب ) . هذا التنبؤ أقيم على أساس علاقات تجريبية سابقة لوحظت بين هذين المتغيرين . ( محمد حجازي . ص 17 )
4- تفسير الواقع وفهمه بتأويل المعنى . "حيث يأخذ من يختار التفسير بالتعرف إلى العلاقات السببية أو الإرتباطية بين المتغيرات والظروف التي ساهمت في تشكيل هذه العلاقات ". ( إبراهيم عثمان . ص 29 ) .
5- ترشيد التطبيقات العملية . حيث شاع في الماضي فكرة أن المعرفة للمعرفة والفن للفن وبهذا نفي وظائفها العملية وكان دور الباحث يقف عند إنتاج المعرفة ، وعدم التدخل في بيان إمكانات تطبيقاتها العملية . ولكن تبدل الأمر وأصبح التوجه الغالب هو الإنتفاع بالمعرفة ، من تفسير وفهم للواقع والإستفادة من تطبيقات عملية للنتائج التي تتضمنها . ( إبراهيم عثمان . ص 30 ) .

ظروف نشأة النظرية الإجتماعية :
1- الظروف الإجتماعية :
بمعنى أن النظرية الاجتماعية تنشأ كرد فعل لظروف اجتماعية معينة ، وخاصة الثورات الدينية والسياسية ، والتغيرات الاقتصادية ، وتأثيرات التصنيع ، ونمو العلوم . ( محمد حجازي . ص 37 ) .
2- حالة المعرفة وقيمها :
تعتبر حالة المعرفة وقيمها السائدة انعكاساً لمختلف مراحل حركة المجتمع ، وتؤثر بشدة كبيرة على درجة نمو العلم فيه . ذلك أن إنتشار المعرفة في بيئة المنظر وفي عصره تسمح بطرق مختلفة ومتنوعة للبحث إذ تتعلق مسألة إمكانيات منابع التنظير بالتصورات العقلية للمنظر . وهنا قد يكون أفق المنظر وفكره محدداً بالمعرفة الموجودة في مجتمعه فقط . أو ربما تمتد إلى ما وراء ذلك لتشمل المعارف الموجودة إلى ما وراء ذلك . ( محمد حجازي . ص 38 ) .
3- الظروف الحياتية للمنظر :
هناك عدد من النواحي الخاصة بحياة المنظر التي تؤثر على نوع النظريات التي ينشئها . وتلك تتضمن الموقف الإقتصادي والاجتماعي للفرد أو كما يسميه بعض علماء الإجتماع بالموقف الطبقي . وكذلك تدريبه الأكاديمي ونظرته الأيدولوجية ، وحياته ، الشخصية ، ورفاقه من العلماء .
ويمكن القول أن عالم الإجتماع من الطبقة العليا ولديه مستوى عال من التعليم والتدريب ويعتبر نفسه من الصفوة يركز اهتمامه على التطور الاجتماعي والضبط الاجتماعي ومن ثم يميل إلى أن يكون ذو أيدولوجية محافظة ويتبنى نظريات عضوية وبنائية وظيفية .
وعكس ذلك الذي من طبقة متوسطة أو منخفضة وتدريب أقل يميل إلى الأيدولوجية المتطرفة . فالخبرات الشخصية للمنظرين تجعلهم ينتبهون ويركزون اهتمامهم على نواحي معينة من الظواهر الاجتماعية وهي بدورها تؤثر على تنظيرهم .( محمد حجازي.ص 40 )








حميد العنزى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 05-24-2009, 12:07 AM   #3
إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية حميد العنزى
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية: 2
الدولة: الرياض
الجنـس: ذكر
المشاركات: 254
بمعدل: 0.13 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 32 حميد العنزى is on a distinguished road



افتراضي

 

-ما المبادئ الأساسية لكل من النظرية الوظيفية والنظرية الصراعية ونظرية التفاعل الرمزية ؟
وتكلم عن اثنين من كل مدرسة باختصار ؟

أولاً : النظرية الوظيفية /
ينظرون إلى المجتمع كوحدة كلية تتكون من أجزاء مترابطة تعمل ككل على تلبية حاجات الوحدة الكلية ، وبالتالي على استمرار وجودها . ويتضمن هذا التصور إضافة لما تقوم به الأجزاء من وظائف للكل ، افتراض علاقات تسانديه تتضمن أن أي تغير في الوظائف جزء أو أكثر يمكن أن يرتبط بتغير في الأجزاء الأخرى ، وفي حالة النسق ككل .
من هذا المنطلق تتطور ما سمي بداية بالنظرية الوظيفية ، والتي عرفت فيما بعد أيضاً بالبنائية الوظيفية ، والأساس هنا تفسير الوجود الإجتماعي واستمراره وضيفياً . وقد ارتبط تصور المجتمع كوحدة كلية بمفهوم النسق الإجتماعي الذي يتضمن معناه في هذه الحالة ، تتشكل الوحدة النسقية من جزاء مترابطة ومتساندة ، يقوم كل جزء منها بوظيفة أو أكثر ، تلبي حاجات النسق والأعضاء فيه . وبهذا يفسر وجود العضو أو الجزء بما يقدمه من وظائف ، كما يفسر استمرار وجوده باستمرار قيامه بوظائفه التي تعتبر في الوقت نفسه من مستلزمات استمرار الوحدة الكلية .








حميد العنزى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 05-24-2009, 12:07 AM   #4
إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية حميد العنزى
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية: 2
الدولة: الرياض
الجنـس: ذكر
المشاركات: 254
بمعدل: 0.13 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 32 حميد العنزى is on a distinguished road



افتراضي

 

1 ) العالم أميل دور كايم :
ولد دور كايم في فرنسا من أسرة يهودية , ودرس في مدرسة المعلمين العليا في باريس , واهتم بالقانون والفلسفة الوضعية لأوجست كونت, وترعرع وتربى دوركايم في ظل تقاليد عصر التنوير, وتأثر بالاضطرابات السياسية والاجتماعية التي عاصرها في شبابه. وفي عام 1887م عين أستاذا بجامعة بوردو حيث القي محاضرات قيمة في التربية الأخلاقية, وظهر في ذلك الوقت اهتمامه بدراسة المجتمع , حيث قدم فصلا دراسيا في علم الاجتماع يعتبر الأول من نوعه في فرنسا, فاثآر جدلا كبير بين العلماء المهتمين بدراسة المجتمع . ووضح في دراسته تأثره بآراء أوجست كونت, وتطويره للمذهب الوضعي والنظرة العضوية إلى المجتمع التي ابتدأها أوجست كونت (حجازي,محمد فؤاد.1988م.68 ).
ولقد ترك دوركايم مؤلفانا وبحوثا كثيرة نشر بعضها في حياته ونشر أتباعه البعض الآخر بعد وفاته والمؤلفات التي نشرها في حياته يمكن ترتيب ظهورها كما يلي :تقسيم العمل الاجتماعي (1893م),قواعد المنهج الاجتماعي (1895م), الانتحار دراسة اجتماعية (1896م), الإشكال الأولى للحياة الدينية(1912م) .
أما مؤلفاته التي نشرها أتباعه فهي التربية وعلم الاجتماع, علم الاجتماع والفلسفة, التربية الأخلاقية, كتاب الاشتراكية.
كما انشأ دوركايم مجلته الاجتماعية المعروفة باسم السنة الاجتماعية أو التقويم الاجتماعي عام 1896م (ابوطاحون,عدلي علي.107) .
أهم النظريات التي عالجها :
لدى دوركايم إسهامات عديدة في النظريات الاجتماعية والسياسية, ومن خلال قراءتي سوف اقسم إسهاماته النظرية إلى الآتي:
1) تقسيم العمل والتضامن الاجتماعي. 2) قواعد المنهج في علم الاجتماع. 3 ) الانتحار.
4 )تطور المجتمعات وأشكالها. 5) التفسير الاجتماعي للدين والأخلاق والمعرفة.








حميد العنزى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 05-24-2009, 12:10 AM   #5
إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية حميد العنزى
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية: 2
الدولة: الرياض
الجنـس: ذكر
المشاركات: 254
بمعدل: 0.13 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 32 حميد العنزى is on a distinguished road



افتراضي

 

1 ) العالم أميل دور كايم :
ولد دور كايم في فرنسا من أسرة يهودية , ودرس في مدرسة المعلمين العليا في باريس , واهتم بالقانون والفلسفة الوضعية لأوجست كونت, وترعرع وتربى دوركايم في ظل تقاليد عصر التنوير, وتأثر بالاضطرابات السياسية والاجتماعية التي عاصرها في شبابه. وفي عام 1887م عين أستاذا بجامعة بوردو حيث القي محاضرات قيمة في التربية الأخلاقية, وظهر في ذلك الوقت اهتمامه بدراسة المجتمع , حيث قدم فصلا دراسيا في علم الاجتماع يعتبر الأول من نوعه في فرنسا, فاثآر جدلا كبير بين العلماء المهتمين بدراسة المجتمع . ووضح في دراسته تأثره بآراء أوجست كونت, وتطويره للمذهب الوضعي والنظرة العضوية إلى المجتمع التي ابتدأها أوجست كونت (حجازي,محمد فؤاد.1988م.68 ).
ولقد ترك دوركايم مؤلفانا وبحوثا كثيرة نشر بعضها في حياته ونشر أتباعه البعض الآخر بعد وفاته والمؤلفات التي نشرها في حياته يمكن ترتيب ظهورها كما يلي :تقسيم العمل الاجتماعي (1893م),قواعد المنهج الاجتماعي (1895م), الانتحار دراسة اجتماعية (1896م), الإشكال الأولى للحياة الدينية(1912م) .
أما مؤلفاته التي نشرها أتباعه فهي التربية وعلم الاجتماع, علم الاجتماع والفلسفة, التربية الأخلاقية, كتاب الاشتراكية.
كما انشأ دوركايم مجلته الاجتماعية المعروفة باسم السنة الاجتماعية أو التقويم الاجتماعي عام 1896م (ابوطاحون,عدلي علي.107) .
أهم النظريات التي عالجها :
لدى دوركايم إسهامات عديدة في النظريات الاجتماعية والسياسية, ومن خلال قراءتي سوف اقسم إسهاماته النظرية إلى الآتي:
1) تقسيم العمل والتضامن الاجتماعي. 2) قواعد المنهج في علم الاجتماع. 3 ) الانتحار.
4 )تطور المجتمعات وأشكالها. 5) التفسير الاجتماعي للدين والأخلاق والمعرفة.

أولاً تقسيم العمل والتضامن الاجتماعي:
في أول دراسة هامه لدوركايم حدد لنفسه مهمة أساسية تتلخص في التدليل على نمو تقسيم العمل بوصفة يمثل عملية تاريخية ضرورية ويؤدي بالتالي إلى تزايد التضامن الاجتماعي بين الناس.
فهذه (الوظائف ) يؤديها الناس وقد انتظموا في ترتيب طبقي محدد تتباين فيه درجات الثروة والقوة والهيبة الاجتماعية وأيضا إن تطور الصناعة وتقسيم العمل الحاصل به لن يؤدي إلى صراع المصالح والتفكك, لذا على الدولة الاستمرار دعم النسق الأخلاقي العام في المجتمع لكي لا يحدث خلاف ذلك.
يعتقد دوركايم إن هناك بعض الإصلاحات الاجتماعية الضرورية التي يتعذر بدونها إقامة عدالة حقيقية وإيجاد تضامن اجتماعي قوي. ويرى دور كايم انه لا يتعين فصل الأخلاق عن العلم وإنما يجب إن نحاول إقامة علم أخلاقي مختلف تماما عن تلك الفلسفة الأخلاقية ويرجع السبب الأساسي في ذلك إلى إن القواعد الأخلاقية إنما ترتبط ارتباطا وثيقا بظروف الحياة الاجتماعية والتي تعتبر نسبية من








حميد العنزى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 05-24-2009, 12:11 AM   #6
إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية حميد العنزى
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية: 2
الدولة: الرياض
الجنـس: ذكر
المشاركات: 254
بمعدل: 0.13 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 32 حميد العنزى is on a distinguished road



افتراضي

 

حيث الزمان والمكان وهكذا يسعى علم الظواهر الأخلاقية إلى تحليل اثر الصور المتغيرة للمجتمع في تغير طابع المعايير الأخلاقية محاولا ملاحظة ووصف وتصنيف هذه المعايير.
يعتقد دور كايم إن تقسيم العمل ظاهرة ليست حديثة النشأة ولكن الجانب الاجتماعي لها أخذ يظهر بوضوح منذ وآخر القرن الثامن عشر.
يؤيد دوركايم وجهة نظر العالم أوجست كونت الذي يقول إن تقسيم العمل ليس مجرد ظاهرة اقتصادية وإنما شرط أساسي للحياة.
انتقل دور كايم بعد ذلك الى البحث عما إذا كانت هناك نماذج متعددة للتضامن الاجتماعي , وانتهى إلى وجود نموذجين أساسيين للتضامن هما التضامن الالى والتضامن العضوي .
فالتضامن الآلي يسود في المجتمعات البدائية أو التقليدية حيث يسود في المجتمع شعور قوي بينما يرتبط التضامن العضوي بالمجتمعات الحديثة التي يزداد فيها تقسيم العمل, فكان المجتمع الذي ينتشر فيه التضامن الالى هو المجتمع الانقسامي, ويتميز هذا المجتمع بسمات اجتماعية خاصة, إذ يغلب على السلوك الإنساني فيه التجانس الاجتماعي, والذي تكون فيه الأفكار والمعتقدات والعادات والآراء, وطرائق السلوك الفردي ولجماعي, أما من حيث القانون والأخلاق والضبط الاجتماعي فهناك ولاء ملحوظ للضمير الجمعي الذي يعني مجموعة المعتقدات والعواطف العامة بين أعضاء المجتمع
والتي تكون نسقا خاصا ومثل هذا الضمير العام له وجوده الخاص المتميز فهو يدوم عبر الزمن , ويعمل على توحيد الأجيال , والضمير الجمعي يعيش بين الأفراد لكنه يتميز بالقوة والاستقلال وبخاصة حينما تزداد رجة التشابه بين الأفراد وهذا من وجهة نظر دوركايم.
ما الذي يؤدي إلى زيادة تقسيم العمل ؟ يجيب دوركايم إن تقسيم العمل يختلف باختلاف حجم المجتمع وكثافة السكان, وشدة التفاعل الاجتماعي, فازدياد عدد السكان هو العامل الأساسي لتقسيم العمل فقد ترتب على ذلك شدة الصراع من اجل البقاء والاستمرار فكثرة العدد تفرض على الناس ضرورة التخصص المهني, مما يقلل من حدة الصراع, ويتيح فرصة أوسع للحصول على وسائل الحياة.








حميد العنزى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 05-24-2009, 12:11 AM   #7
إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية حميد العنزى
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية: 2
الدولة: الرياض
الجنـس: ذكر
المشاركات: 254
بمعدل: 0.13 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 32 حميد العنزى is on a distinguished road



افتراضي

 

ثانياً قواعد المنهج في علم الاجتماع :
ينظر دور كايم إلى علم الاجتماع من حيث كونه يهتم بدراسة المجتمع وما ينبعث عنه من ظواهر دراسة علمية وصفية تحليلية ولكي يحقق العلم هذه الغاية فانه لابد من منهج علمي يستطيع بفضله إلى الوصول إلى قوانين الظواهر ولقد وضع دوركايم الخصائص التي يجب إن تتميز بها دراسات علم الاجتماع والتي يمكن إيجازها في الآتي :
1 )يجب دراسة الظواهر الاجتماعية باعتبارها أشياء بمعنى إن تخضع للملاحظة والتجربة.
2 )يجب على الباحث إن يتحرر من كل فكرة سابقة يعرفها عن الظاهرة حتى لا يقع أسير الأفكار الشخصية.
3) يجب على الباحث إن يبدأ بتعريف الظاهرة التي يتخذها مادة للدراسة.
4) يجب على الباحث عند دراسة طائفة خاصة من الظواهر الاجتماعية إن يبذل قصارى جهده في ملاحظة هذه الظواهر من الناحية التي تبدو فيها مستقلة عن مظاهرها الفردية.
أما فيما يتعلق بقواعد أو خطوات المهج فتتلخص في الآتي:
1) دراسة نشأة الظاهرة والوقوف على عناصرها لان الظاهرة شيء معقد وتتألف من أجزاء كثيرة.
2) دراسة تطور الظواهر والوقوف على مختلف أشكالها.
3) دراسة علاقات التي تربط الظاهرة بما عداها من الظواهر التي تنتمي إلى شعبتها.
4) الانتفاع بمطلق المقارنة في دراسة الظواهر.
5) الكشف عن الوظيفة الاجتماعية التي تؤديها الظاهرة وما خضعت له هذه الوظيفة من تطور وذك في ضوء دراسة تاريخ الظاهرة.
6)تحديد القوانين التي يصل إليها الباحث من دراساته ويجب صياغة هذه القوانين بدقة لأنها هي التي تكون مادة العلم.








حميد العنزى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 05-24-2009, 12:13 AM   #8
إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية حميد العنزى
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية: 2
الدولة: الرياض
الجنـس: ذكر
المشاركات: 254
بمعدل: 0.13 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 32 حميد العنزى is on a distinguished road



افتراضي

 

ثالثاً الانتحار:
ظهرت دراسة دوركايم الهامة عن الانتحار وذلك بعد مضي عامين على نشر مؤلفه قواعد المنهج في الاجتماع وأول خطوة بدئها دوركايم بأنه عرف الانتحار حيث واجه صعوبة في ذلك إلى إن خلص إلى إن الانتحار هو كل حالات الموت التي يكون نتيجة مباشرة أو غير مباشرة لفعل سلبي أو ايجابي قام به المنتحر نفسه, وهو يعلم انه سيؤدي إلى هذه النتيجة.
وبعد إن يحدد دوركايم تعريف الانتحار ينتقل إلى مناقشة نقطة أخرى ذات أهمية وهي المجموع الكلي لحالات الانتحار في بلد معين يسمح لنا إن بحسب معل الانتحار وهذا المعدل هو (الظاهرة الاجتماعية)
بعد ذلك حلل الانتحار من ناحية غير اجتماعية مثل ربط الانتحار بالمرض العقلي وأيضا ربط الانتحار بالعوامل الكونية وأخيرا ربط الانتحار بالتقليد والمحاكاة وبعد ذلك يعتقد دوركايم بعد إن فرغ من دراسته لجميع هذه الأمور انه قد نجح في استبعاد العوامل الغير اجتماعية وبذلك ينتقل مباشرة إلى معالجة الأسباب الاجتماعية والمواقف الاجتماعية التي تحدد هذه الأسباب.
حاول دوركايم جمع حالات الانتحار في ثلاثة نماذج حيث يتضمن كل نموذج مجموعة من الأسباب الاجتماعية والنماذج الثلاثة للانتحار هي :
1) الانتحار الأناني.
2)الانتحار الغيري أو الايثاري .
3)الانتحار الانومي.
4)التفسير الاجتماعي للدين عند دوركايم :
حاول دوركايم في كتابه عن (( الصور الأولية للحياة الدينية ))إن يقدم لنا تحليلا دقيقا لصور ومصادر وطبيعة وأثار الدين من نفس ديانته السيسولوجية . وحاول أيضا دور كايم إن يبحث عن أصل الدين وذلك بتحليل الدين في أكثر المجتمعات البدائية, يعتقد دور كايم إن التغيرات في الشكل تؤدي إلى تغيرات جوهرية في الطبيعة, ويرى إن الوقوف على تطور المجتمع من البسيط إلى المركب سوف يحدد لنا مجرى التطور الاجتماعي .
يؤكد دور كايم على إن علم الأجتماع له منهجا مخالفا لدراسة الظاهرة الدينية, الدين بالنسبة لدوركايم يجب إن يدرس كحقيقة اجتماعية .دور كايم يرفض تفسير الدين على انه نتاج تقسيمات عقلية زائفة أو توهم ناجما عن ضغط مشاعر معينة .
حاول دوركايم معرفة أصل الديانات من خلال إحدى القبائل الاسترالية التي تسمى الارونتا والتي كانت في نظرة تمثل مرحلة أولى في النمو التطورية فوجد إن أصل الديانات ديانة تعرف باسم التوتمية وهي أكثر صور الدين بساطة وتشير التوتمية إلى اعتقاد داخلي في قوة غيبية أو مقدسة أو في مبدأ يحدد مجموعة من الجزاءات يتعين تطبيقها على كل من يحاول انتهاك المحرمات ويعمل في الوقت ذاته على دعم المسئوليات الأخلاقية في الجماعة.
خامساً نمط المجتمع عند دوركايم :
إن نمط المجتمع عند دوركايم يقوم على صورة التماسك الاجتماعي السائدة في مجتمع ما فثمة مجتمع يسوده التماسك الالى وانخفاض في تقسيم العمل وثمة مجتمع آخر يسوده التماسك العضوي ويتميز بتعقد تقسيم العمل ويصور الجدول التالي أنماط التماسك الاجتماعي عند دوركايم :
1)السلوك تسيطر عليه التقاليد ومعتقدات وآراء متماثلة تزايد الفردية وينمي التخصص في العمل الفردي.
2) القوانين والأخلاق والضوابط الاجتماعية يتحكم فيه العقاب القهري التأكيد على الصواب والعقاب
3) البناء السياسي الاجتماعات العامة قيام علاقات التعاقد بين الحكومة والمواطنين
4)الاقتصاد المشاركة والملكية المشاعة الملكية التعاقدية والخاصة
5)الدين الطوطمية*النزعة القبلية والتعصب لموطن الإقامة وحدانية الله
6) الانتحار الغيري في سبيل المجاعة الأناني* والانتحار بالا مبرر نتيجة الانحراف عن المعايير.








حميد العنزى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 05-24-2009, 12:14 AM   #9
إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية حميد العنزى
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية: 2
الدولة: الرياض
الجنـس: ذكر
المشاركات: 254
بمعدل: 0.13 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 32 حميد العنزى is on a distinguished road



افتراضي

 

2 ) العالم تالكوت بارسونز :
يعتبر تالكوت بارسونز أحد أبرز رواد علم الإجتماع الأمريكي بشكل عام والوظيفي بشكل خاص، تخرج من كلية هامرست حيث كانت البيولوجيا أحد اهتماماته ثم درس الاقتصاد في لندن لينتقل فيما بعد إلى ألمانيا للدراسة في جامعة هايدربرج حيث أعد أطروحته للدكتوراه حول مفهوم الرأسمالية عند ماكس فيبر اشتغل مدرسا للاقتصاد بكلية أمهرست ثم في هارفارد ليشغل فيها عضو هيأة التدريس في قسم الإجتماع. له عدة مؤلفات مثال \"بناء الفعل الإجتماعي\" 1937، \"النسق الإجتماعي\"1951 \"نحو نظرية عامة للفعل\"1951بالإظافة إلى عدة مقالات ذات الثأثير القوي في علم الإجتماع . إن اكبر مساهمة جاء بها بارسونز في علم الاجتماع هي تركيزه في التحليل السوسيولوجي على المجتمع ككل. ويرى بارسونز أن هذا التركيز يساعد عالم الاجتماع على تحاشي الاهتمام بدراسة مواضيع معزولة مثل جنوح الأحداث او المشاكل العائلية. ويعتقد انه يجب دراسة تلك القضايا في إطار عمل النسق الاجتماعي ككل.
كما يلاحظ أن الرؤية الوظيفية تبدأ من الكلي وتتجه نحو الأحداث . فعندما نرى جزئية في المجتمع فإننا سنحاول تفسيرها وليس العكس بان نفسر المجتمع من خلال جزيئاته. وفي توجهاته النظرية يتشابه بارسونز مع كارل ماركس في هذه النقطة بالذات أي إن كلا منهما يركز تحليله على المجتمع ككل وهذا واضح في كتابات كارل ماركس الذي انطلق من المجتمع في طبيعته، من الناس ومن المجتمع ككل. لذا نرى بارسونز أيضا يتبنى منهج كارل ماركس الذي انطلق من الكل لتحليل الجزئيات.
إن علماء الاجتماع الوظيفيين الذين ساروا على خطى بارسونز جعلوا من الاستقرار الاجتماعي الهدف النهائي للتحليل السوسيولوجي. وهذا يعني أنهم يركزون في المقام الأول على الظروف التي تؤدي الى علاقات اجتماعية متلاصقة والى الاندماج السهل للعديد من الأجزاء المفصولة في المجتمع وترتيبها في وحدة مترابطة.

* بعض الأفكار الهامة لدى بارسونز .
• الاعتقاد بأن الفعل الإجتماعي هو الموضوع الحقيقي لعلم الإجتماع .
• التركيز على مفهوم النسق الإجتماعي الذي يعرف بأنه مجموعة من الأفراد المدفوعين بميل إلى الإشباع الأمثل لاحتياجاتهم ويميز بارسونز بين ثلاث أنساق هي: 1نسق الأفكار والمعتقدات2 انساق الأفكار والرموز التعبيرية كالأشكال الفنية 3أنساق التوجيهات القيمة .
• اهتمام بارسونز بالنظم التي يعرفها بأنها مركب من الأنماط التنظيمية الملائمة للتنظيم كوحدة بنائية في النسق الإجتماعي.فيعرف علم الإجتماع بأنه ذلك العلم الذي يهتم بدراسة تكون النظم .
• فكرة متغيرات الأنماط التي يعود له الفضل في اكتشافها وتدل هذه المتغيرات على البدائل التي تبدو في المعايير وفي اختبارات الفرد فيقدمها بارسونز في 5 أزواج :
1 ) الوجدانية / الحياد الوجداني 2 )المصلحة الذاتية / المصلحة الجمعية
3 ) العمومية / الخصوصية 4 ) الأداء / النوعية
5 ) التخصص/ الانتشار
هذا وتجدر الإشارة إلى ما قام به بارسونز في معالجته بعض المؤسسات المحددة كالأسرة والاقتصاد والدين والحكومة ليبين كيف يساهم كل منها في الاستقرار الإجتماعي . ولو أخذنا الأسرة كنموذج لدراساته ووظيفتها في الاستقرار فسنرى كيف يبين لنا بارسونز أن الأسرة الصغيرة لها وظيفتين هما :
التنشئة الإجتماعية للأجيال الجديدة ، وتمكين شخصية الكهول من الاستقرار والتوازن .








حميد العنزى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
صفحة جديدة 1

 

 
قديم 05-24-2009, 12:14 AM   #10
إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية حميد العنزى
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية: 2
الدولة: الرياض
الجنـس: ذكر
المشاركات: 254
بمعدل: 0.13 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 32 حميد العنزى is on a distinguished road



افتراضي

 

ثانياً : النظرية الصراعية /
ظهرت إتجاهات النظرية التي تنطلق من عملية الصراع كالعملية الأساسية في علاقة الوحدات الإجتماعية . يؤكد الصراعيون أن التباين في البناء الإجتماعي يتضمن التناقض بين وحدات البناء ، سواءً كان هذا على مستوى الأفراد أو الجماعات أو حتى النظم . يرتبط هذا التناقض بظهور جماعات لها مواقع وأوضاع متباينة اقتصاديا و إجتماعياً وثقافياً ، وبالتالي مصالح ورؤى مختلفة مما يؤدي إلى عمليات الصراع ، وبهذا يرى الصراعيون المجتمع في حالة دينامية متغيرة ، يرتبط النظام والتغير فيه بتوجهات من الذين يملكون القوة والسيطرة على الموارد النادرة من جهة ، والإيديولوجية السائدة من جهة أخرى . تتضمن افتراضات أصحاب الصراع . إذاً عدم المساواة ، وإمكانية استغلال الإنسان للإنسان .
هذا وإذا كان التركيز لدى الصراعيين على علاقات التناقض واللامساواة والصراع ، فإنهم يختلفون حول العامل الأساسي لهذه ، كما يختلفون في نظراتهم للنتائج التي يمكن أن تترب على عملية الصراع .
فالعلماء هنا ينظرون للمجتمع كنسق من جماعات متصارعة تمثل الكفاح من أجل الحصول على منابع الحاجات المادية الأساسية ( محمد حجازي . ص 109 )








حميد العنزى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir