المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التقويم بالمعيار


lomyto
10-01-2013, 01:25 AM
التقويم بالمعيار


مفهوم المعيار:
قال تعالى:" و كل شيء عنده بمقدار"
و قال تعالى:" و خلق كل شيء فقدره تقديرا"
ورد في المعجم الوسيط معنى المعيار بمعنى كل ما تقدر به الأشياء من كيل أو وزن و ما أتخذ أساسًا للمقارنة, و عيار النقود مقدار مافيها من المعدن الخالص المعدود أساسًا لها بالنسبة لوزنها. (الطريري,1418, 114).
كما ورد من المعاني أن المعيار نموذج متحقق أو متصور لما ينبغي أن يكون عليه الشيء.
( الطريري,114,1418).
المعيار في اللغة : ما اُتخذ أساسا للمقارنة والتقدير ,كما أوضح ابن منظور في لسان العرب أن المعايير كلمة جمع, و مفردها: معيار, و هو " ما يقاس به غيره, و هو النموذج المحقق لما ينبغي أن يكون عليه الشيء, و المعيار من المكاييل: ما عير. العيار ما عيرت به المكاييل, فالعيار صحيح تام وافٍ, و المعيار: يقال:عايروا ما بين مكاييلكم و موازينكم.
كما يذكر قاموس ( Merriam-Webster,200 ) أن المعيار Standard)) " هو قاعدة محددة مسبقًا- قد يكون التحديد من قبل السلطة – لقياس الكمية أو الوزن أو المدى, أو وسيلة لتحديد ما ينبغي أن يكون عليه شيء معين
و كلمة معايير في المعنى الإصطلاحي تعني توزيع الدرجات في إختبار من الإختبارات المطبق على مجموعة مرجعية تم إختيار أفرادها بصورة تمثل المجتمع الأصلي, ( الطريري,114,1418).
كما أن المعايير تمثل القواعد النموذجية أو الأطر المرجعية أو الشروط, التي نحكم من خلالها أو نقيس عليها سلوكيات الأفراد أو الجماعات, و الأعمال و أنماط التفكير و الإجراءات (شحاته و النجار, 2003).
كما يقصد بالمعيار إقرار مجموعة من البنود التي يثبت بالدراسة العلمية و البحث الدقيق أنها كافية تماما لمقابلة الاحتياجات اللازمة لإتمام المنتج في شكله النهائي.
و المعيار أيضًا هو مجموعة من الشروط المتفق عليها و يمكن من خلال تطبيقها تعرف مواطن القوة و مواطن الضعف فيما يراد تقويمه و إصدار حكم عليه (محمود, 2006, 415).



مصادر المعيار :
1. النظريات التربوية الموضحة للعملية التعليمية والتي تؤكد على أن هناك تغييرا يجب أن يتحقق للدارسين في مناهج التعليم المختلفة .
2. المصادر المؤسسية حيث أننا لا بد أن نرتبط بسوق العمل عبر مؤسساته والتي تسعى هي أيضا إلى الحصول على المؤهل للعمل فيها .
3. الدراسات والبحوث الميدانية والتي توضح المتطلبات الأساسية للممارسين والمشكلات التي تواجههم .
4. التقنية .. حيث أصبح التعليم معتمدا عليها ..
5. التطورات العالمية .. وما ينتج عنها من مشكلات يجب مواجهتها .. فهناك تطورات بيئية وصحية واقتصادية مختلفة وبالتالي لا بد أن يوجه التعليم نحو كيفية مواجهة مشكلات التطور والعوامل التي ارتبطت بها .
6. الدوريات العلمية المحلية والعالمية حيث أنها هي المرآة المؤكدة لما يجب أن يصل إليه التعليم . لأنها تعرض أفضل الدراسات والبحوث المحكمة والتي تمت مراجعتها علميا وعمليا بما يرتبط بالتطورات المختلفة .سواء محليا وعالميا .
7. العاملين في الميدان ,, حيث أنه يستطيع العامل في الميدان تحديد ما يجب التركيز عليها والاهتمام به وكذلك جوانب النقص في العملية التربوية .
8. رسائل الماجستير والدكتوراه فهي تعد من مصادر علمية لها أهميتها وحيث أنها بحوث علمية فهي تتميز بالدقة ومستندة إلى قاعدة علمية .
9. التواصل بين المؤسسات التعليمية سواء المحلية أو العالمية وكذلك الحكومية والخاصة , حيث أن المشاركة الفاعلة بين العاملين في تلك المؤسسات يمكن أن ينتج عنه معايير بأشكال مختلفة .

الخطوات العملية لبناء وتركيب المعايير:
1. تحديد أهداف القياس
تعتبر عملية تحديد موضوع القياس والهدف منه من الأمور الجوهرية في تصميم المقاييس ,حيث تتحدد في ضوئها الأبعاد الأساسية والفرعية للمقياس .
2. ترجمة المفاهيم والأهداف إلى خصائص محددة
تحديد المفاهيم بوضوح ودقة ترجمتها بصوره تسمح بصياغتها في صورة عبارات معيارية قابلة للقياس
3. كتابة مفردات(فقرات)الاختبار
يمكن لمن يقوم ببناء اختبار أن يحدد الصورة التي تظهر بها مفردات اختباره يوجه بها أسئلة
( الصورة الموضوعية والصورة المقالية )
4-تطبيق الصورة الاولية للاختبار:
يقوم معد الاختبار بتطبيق المفردات على عدد كبير نسبياً من المفحوصين (لايقل عن خمسين) ويجب ان تكون عينة المفحوصين ممثلة للمجتمع الذي سيستخدم معه الاختبار,ولابد أن يتلقى المفحوص نفس العمليات ونفس المفردات وكذلك نفس الوقت المخصص للإجابة.
5-تحليل المفردات وتفسيرها:
يعتبر تحليل المفردات خطوة هامة حيث يمكن بعدها اتخاذ القرار حول الإبقاء على المفردة أو تعديلها أو حذفها
6-إعداد الاختبار في صورته المعدلة.
7-إعادة التطبيق .
8- تقنين الاختبار لحساب الصدق والثبات واستخراج المعايير.
يقوم معد الاختبار بعد أن حدد المفردات التي سيشتمل عليها الاختبار في صورته المعدلة بتطبيق هذه الصورة المراجعة مع عينة ممثلة للمفحوصين غير العينة التي استخدمها لاختبار المفردات, ويطبق الاختبار تحت ظروف التقنين التي ستستخدم مع الصورة الأخيرة من الاختبار.وإذا كان الاختبار مناسبا فانه يمكن من هذه الخطوة الحصول على معايير Norms .
:(286): تم بحمده

براءه
10-02-2013, 08:03 PM
روحي يا شيخه الله يفرج همك مثل ما فرجتي همي بموضوعك ذا


أمانه قولي لي وش المراجع